القائمة الرئيسية
جديد الفيديو
الدرس الثلاثون: أخلاق أهل القرآن
8803 الخميس PM 01:142012-08-16
الدرس التاسع والعشرون: تنبيهات مختارة
7504 الخميس PM 01:132012-08-16
الدرس الثامن والعشرون: أمثلة مختارة
7337 الخميس PM 01:122012-08-16
الدرس السابع والعشرون: مختارات وتعريفات 2
7928 الخميس PM 01:122012-08-16
الدرس السادس والعشرون: مختارات وتعريفات 1
7610 الخميس PM 01:102012-08-16
الدرس الخامس والعشرون: ملاحظات 3
5685 الخميس PM 01:102012-08-16
الدرس الرابع والعشرون: ملاحظات 2
5543 الخميس PM 01:092012-08-16
الدرس الثالث والعشرون: ملاحظات 1
5737 الخميس PM 01:092012-08-16
الدرس الثاني والعشرون: القراء العشرة
6033 الخميس PM 01:082012-08-16
الدرس الواحد والعشرون: التكبير وختم القرآن
5723 الخميس PM 01:072012-08-16
الدرس العشرون: الوقف والابتداء 2
5535 الخميس PM 01:072012-08-16
الدرس التاسع عشر: الوقف والابتداء 1
5569 الخميس PM 01:052012-08-16
الدرس الثامن عشر: التفخيم والترقيق
5898 الخميس PM 01:052012-08-16
الدرس السابع عشر: الحروف النورانية
5850 الخميس PM 01:042012-08-16
الدرس السادس عشر: إدغام المتماثلين
6245 الخميس PM 01:042012-08-16
الدرس الخامس عشر: صفات الحروف 2
5820 الخميس PM 01:032012-08-16
الدرس الرابع عشر: صفات الحروف 1
5780 الخميس PM 01:022012-08-16
الدرس الثالث عشر: مخارج الحروف 2
5958 الخميس PM 01:022012-08-16
الدرس الثاني عشر: مخارج الحروف 1
6242 الخميس PM 01:012012-08-16
الدرس الحادي عشر: أحكام المد وأقسامه 3
6210 الخميس PM 01:002012-08-16
الدرس العاشر: أحكام المد وأقسامه 2
6018 الخميس PM 01:002012-08-16
الدرس التاسع: أحكام المد وأقسامه 1
7921 الخميس PM 12:592012-08-16
الدرس الثامن: أحكام الميم الساكنة
5976 الخميس PM 12:562012-08-16
الدرس السابع: الإقلاب والإخفاء
6245 الخميس PM 12:552012-08-16
الدرس السادس: الإدغام
5903 الخميس PM 12:542012-08-16
الدرس الخامس: الإظهار
6096 الخميس PM 12:462012-08-16
الدرس الرابع: اللامات
6419 الخميس PM 12:452012-08-16
الدرس الثالث: الاستعاذة والبسملة
5855 الخميس PM 12:432012-08-16
الدرس الثاني: تلاوة القرآن الكريم
7808 الخميس PM 12:402012-08-16
الدرس الأول: القرآن الكريم
8256 الخميس PM 12:292012-08-16
جديد الموقع
قصيدة رثاء في الشيخ فائز شيخ الزور رحمه الله بقلم محمد عصام علوش
4252 الاربعاء AM 07:192022-01-05
تشييع فضيلة الشيخ فائز شيخ الزور في جنازة مهيبة
3154 الاربعاء AM 07:112022-01-05
وفاة فضيلة الشيخ فائز شيخ الزور خادم العلم والقرآن
4200 الاربعاء AM 07:002022-01-05
دروس في ترتيل القرآن الكريم الطبعة 16
9390 الاثنين AM 05:122016-01-11
الجوهر المكنون 2 من 2
9588 الاحد PM 03:032012-08-26
البحث
المتواجدون الان
الاحصائيات
احصائيات الزوار
عرض المادة
الزكاة ودورها في عدالة التوزيع
بشر محمد موفق
من المعلوم أن نظام التوزيع في الإسلام هو أكثر الأنظمة الاقتصادية عدلا في توزيع الدخول لأفراد المجتمع، حيث يتكون هذا النظام التوزيع من ثلاث مراحل رئيسية:
1. نظام التوزيع الأولي، وتتعلق هذه المرحلة باشتراك الناس في الثروات الطبيعية كالماء والكلأ والنار، وكذلك بالأساس المنشئ للملك هو العمل الاقتصادي الصالح، مثل إحياء الموات والإقطاع وغيرهما من الأعمال الاقتصادية، والأدلة الشرعية عليها كثيرة.
2. نظام التوزيع الوظيفي، وهو الذي يختص بعوائد عوامل الإنتاج مثل:
أ ) الأرض، حيث تستثمر بعقود المساقاة والمزارعة، حسب نوع الأرض.
ب) رأس المال، وهو نوعان: رأس المال النقدي، وعائده الربا لا يجوز، وإنما يشارك عبر المضاربة أو المشاركة.
جـ) العمل: وعائده هو الأجر إن كان العامل أجيرا، والربح إن كان في عقد المضاربة.
1) نظام إعادة التوزيع: حيث إن العدالة في التوزيع ليست محصورا في ضوابط التوزيع الأولي وضوابط التوزيع الوظيفي فقط، إنما أيضاً في ضوابط إعادة التوزيع (التوزيع اللاوظيفي)، وهذه المرحلة تشمل أداتين رئيستين هامتين في حياة الفرد والمجتمع المسلم، وهما: الزكاة والإرث، وحديثنا عن الأداة الأولى وهي الزكاة:
إن الزكاة في الإسلام مؤسسة حقوقية تتداخل بين النظام العقدي والنظام التشريعي والنظام الاقتصادي والنظام الاجتماعي، بل إن جاحدها الممتنع عنها يعتبر معوقاً لنظام التوزيع الإسلامي، وخير دليل على ذلك حروب الردة في عهد الخليفة الراشد أبي بكر الصديق -رضي الله عنه -حيث إنها كانت أشرف حرب قامت في التاريخ ولهدفٍ توزيعيٍ يتعلق بنصرة الفقراء وانتزاع حقوقهم من الأغنياء الذين منعوا الزكاة، وفي أدق ظرفٍ في تاريخ الإسلام !!.
أما الآثار الاقتصادية لفريضة الزكاة فهي أكثر من أن يتسع لها مقال مختصر، لكن من أهم هذه الآثار:
1. أنها تنقل الدخول من الأغنياء إلى الفقراء، ومن المعلوم اقتصاديا أن الفقراء يتمتعون بارتفاع الميل الحدي للاستهلاك (MPC) مما يؤدي لارتفاع الطلب الكلي بعد أداء هذه الفريضة، وستشبع درجاتٍ أعلى على سلَّم الإشباع الاجتماعي.
2. أنها تدرُّ دخولاً على الفقراء، مما يجعلهم يشتركون في مسؤولية الحفاظ على أموال الأغنياء وحراستها لأنها تدر عليها دخلاً زكوياً.
3. أنها تعتبر إعلان حربٍ على الاكتناز وحبس الأموال عن التداول والاستثمار، وبلغة الاقتصاد تعتبر تكلفة ثابتة (FC) يتحملها مالك المال، فيدفعه رشده إلى توظيف أمواله ليدفع الزكاة من نماء المال لا من أصله.
4. أن الأثر التوزيعي للزكاة لا يقف عند حدود نقل وتحويل بعض الدخل القومي؛ بل يتجاوزها إلى تحويل الثروات ورؤوس الأموال. أي أن الزكاة أداة لتوزيع الثروة والدخل معاً.
5. أن فريضة الزكاة تعمل على هيكلة الطلب الاستهلاكي -ابتداءً -ثم الاستثماري -لأنه مشتقٌّ من الطلب الاستهلاكي -، فتقوم بهيكلته وِفْقَ تأمين الضروريات ثم الحاجيات وهكذا، وتمنع من الطلب الاستهلاكي الترفي الضار الذي يؤدي إلى التضخم أيضاً.
وهيكلة الطلب بهذه الصورة لا يخفى أنها تُفْضي إلى الاستقرار؛ فمن المعلوم أن منشأ دورات الأعمال يكمن -بشكلٍ رئيسٍ -في تركُّز الطلب في اتجاه معين حتى تنشأ الدورات التجارية والأزمات العالمية، والزكاة تحمي من ذلك -بإذن الله -من خلال هيكلة الطلب واستقراره.
ويكفينا أن نعلم أن الثروة النقدية الثابتة التي لا تستثمر؛ تنقل الزكاةُ ملكيتها وإدارتها خلال 40 سنة إلى مستخلفين جدد في المجتمع الإسلامي، لأن أقل نسبة للزكاة هي 2.5 %، ولذلك فإن الثروة تنتقل للآخرين المستحقين خلال 40 سنة.
وفي الختام نرى أن مرحلة إعادة التوزيع تعمل على تقريب خط توزيع الدخل الفعلي من خط التوزيع العادل أو المتساوي وفق مربع لورنس كما يلي:
-
الاربعاء PM 09:56
2009-08-26 - 3424